لسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
سوف نبداء على
بركة
الله بدرس عام يشمل معظم الأدوات الخاصة بالرسم ومن ثم سوف نقوم
بتحريك
بعض الأشياء.
في هذا الدرس لن نتطرق الى التفصيل لأننا نريد من
المبتدىء
أن يأخذ فكرة عامة عن برنامج الفلاش وماذا يستطيع أن يفعل به.
هذا
هو المثال الذي سوف نقوم بعمله :
والملف
المفتوح لهذا الدرس موجود في المرفقات.
طبعا نريد من الأعضاء
الكرام
إبداء رأيهم الكريم في الدرس عن طريق الإستفتاء في أول الصفحة بشكل
صريح
وإعطاء الملاحظات في الردود. ليتسنى لنا معرفة الأمور التي يجب علينا
مراعتها
في الدروس القادمة.الخطوة الأولى: إنشاء مستند فلاش جديد (Create a New Flash
CS3 Document)- نفتح برنامج الفلاش، سوف ترى
صفحة
الترحيب (
Welcome Screen) وبها
ثلاثة
أقسام علوية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1-
إفتح أخر الملفات التي كنت تعمل عليها(
open a Recent Item)
هنا سوف تجد قائمة بأحدث أو آخر الملفات التي كنت تعمل عليها.
2-
إنشاء مستند جديد (
Creat New)
هنا ستجد مستندات
متنوعة
تستطيع البداء منها ، وهي خالية من أي شيء طبعا.وهذا هو القسم الذي
نريده.
3-
إنشاء من نموذج أو قالب جاهز(
Creat from Template)
هنا
ستجد قوالب جاهزة مثل قوالب لبنرات دعائية أو قوالب لأجهز هاتف أو
قوالب لعمل أسئلة مسابقة وغيرها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طبعا
إذا أردت أن لا تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى ما عليك إلا أن تعمل صح في
المربع
الصغير أسفل الزاوية اليسرى في الصفحة نفسها
أما الجملة(
Don't
show again ).
- نضغط الآن على مستند فلاش (أكشن سكربت 3)
يعني (
Flash File (ActionScript 3.0)) القسم الثاني في
صفحة
الترحيب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
تم
إنشاء مستند جديد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- نحفظ الستند:1- ملف>حفظ كا
يعني
File>
Save as لكي تحفظه في
المكان
الذي تريده.
2- قم بإعطائه أسم مثل
animation- نقوم بإعداد خصائص المستند (Set up the Document
Properties):1-
تعديل > مستند يعني
Modify > Document لكي نعدل بعض الأشياء في
المستند.
2- غير
العنوان (
Title)
و
الوصف (
Description ) كما في الصورة
،هذه المعلومات راح تساعد محرك البحث عن معرفة محتوى
بطاقتك.
أيضا قم
بتعديل
الأبعاد (
dimensions ) إلى
300×500 وتغيير
لون الخلفية (
background color ) الى اللون الأزرق كما في الصورة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ستلاحظ
تغير لون و أبعاد منطقة
العمل (
stage )،
طبعا يجب عليك التعرف على واجهة برنامج الفلاش بشكل أفضل كما في
الصورة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الخطوة الثانية: إضافة نص (Adding Text):-
سوف نستخدم
الأداة النصية (
text Tool)
الموجودة في
عمود الادوات (
Tools Bar )
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أكتب
كلمة " Train " كما في البطاقة، سوف تلاحظ في
نافذة
الخصائص (
Properties ) الموجودة تحت، هناك
تستطيع أن تغير حجم ،
لون ، ونوع الخط المستخدم وغيرها من الأمور.
سوف
تلاحظ أيضا وجود
كلمة "
Static text " أي نص ثابت ،
وهو النوع الذي سوف
نستخدمه في هذا المثال.
الخطوة
الثالثة: الرمز الصوري ( Graphic Symbols ):-
الرموز (
Symbols ) في فلاش هي مفهوم هام . وهناك 3 انواع من:
الرموز --
الفيلم كليب (
MovieClip )
زر (
Button )
و
الرمز الصوري (
Graphic ).
ومن الأفضل عمل
الرموز تقريبا لكل شيء على
المسرح (
Stage )
بحيث انه من السهل عليك ادارتها والتلاعب
بها.
طبعا جميع الرموز سوف تظهر في
المكتبه (
Library ).
الآن سوف نحول النص الذي كتباه الى
رمز (
Symbol ) وذلك عن طريق:
1-
تعديل >
حوله الى
رمز يعني (
Modify > Convert to Symbol ) ـ
2-
الآن أكتب لها أي أسم مثل " Train Title " , وثم أختر
رمز صوري (
Graphic ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الخطوة الرابعة: التعامل مع الطبقات ( Layers ):ـ-"
الطبقات"
(
Layers )
في فلاش أمر هام آخر يجب فهمه. إستخدام
طبقات (
Layers ) منفصلة لوضع
رموز (
Symbol ) منفصلة بداخلها تسمح لك التعامل مع كل واحد منها على نحو مختلف وسهل.
يمكنك
ايضا ان تقرر تلك التي تأتي في الأمام بصريا عن طريق وضعها على اعلى
طبقة أو بمعنى آخر
الطبقة الأولى.
يمكنك اخفاء
طبقات من خلال النقر على المربع الصغير أدنا صورة العين وتستطيع أيضا قفل طبقات
من
خلال النقر على المربع الصغير أدنا صورة القفل.
الآن سوف نضع
رمز النص الذي عملناه في
طبقة لوحدة عن طريق:
1- إنقر
نقرتين
على أسم
الطبقة " Layer 1 " ومن ثم أكتب " Train
Title
".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تابعالملفات
المرفقة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تكملة
الجزء
الأول
الخطوة
الخامسة:
رسم الأشكال " المستطيل ( Draw Shapes Rectangle ):-
الآن سوف نرسم العشب والشجرة.أ- العشب :- عمل
طبقة جديدة عن طريق:
1- إضغط على زر
إدخال طبقة (
Insert
Layer )، ستظهر لك
طبقة جديدة.
2- غير
إسمها
الى " Grass ".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الآن
تأكد بأنك موجود في
الطبقة الجديدة عن طريق النقر على
الطبقة نقرة واحدة.
وبعدما تأكدنا بأننا في
الطبقة المرادة
سوف
نرسم العشب.
وبما أننا نريد العشب بالون الأخضر فقط سوف نقوم
بإختيار
اللون الداخلي (
Fill Color )
للمربع
بدون
لون الخط الخارجي (
Stroke Color )
وذلك عن طريق:1- لنجعل المستطيل بدون
مربع
خارجي عن طريق الضغط على زر
اللون الخارجي (
Stroke
Color ) وإختيار المربع بدون لون، كما في الصورة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2-
إختر زر
أداة المستطيل (
Rectangle
Tool )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]3-
الآن أرسم مستطيل العشب كما في
البطاقة .
ومن ثم غير لون العشب الى
اللون الأخضر عن طريق
لوحة
الخصائص (
properties ) بأسفل برنامج
الفلاش، وذلك بالنقر على المستطيل ومن ثم تغيير اللون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4-
الآن حول مستطيل العشب الى
رمز صوري وأعطه الأسم "
grass ".
لرؤية
الرموز التي لدينا إضغط
على زر
يشبه الكتب في الجهة اليمنى يسمى ب
المكتبة (
Library ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا لم
تستطع رؤية
المكتبة إذهب الى
نافذة > المكتبة يعني (
Windows
> Library ).
الخطوة
السادسة: رسم الأشكال "
بيضاوي" (Draw Shapes Oval):ب- الشجرة:- عمل
طبقة جديدة إسمها " Tree ".
- ألان رسم أعلى الشجرة، عن طريق رسم دائرة
بيضاوية
بإستخدام
الأداة البيضاوية (
Oval Tool ).
وذلك عن طريق الضغط على الزاوية اليمنى السفلى لزر
أداة
المستطيل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
و
تغيير
اللون الخارجي (
Stroke Color )
باللون الأخضر الغامق ، و تغيير
اللون الداخلي (
Fill
Color ) الى اللون الأخضر الفاتح.
- الآن إنقر مرتين على
الدائرة
البيضاوية حتى تقوم باختيار
اللون الداخلي والخارجي معاً.
ومن ثم حوله الى
رمز صوري وأسمه " Oval ".
-
نأتي الآن الى رسم جذع الشجرة بجانب الدائرة الخضراء، عن طريق
أداة
المستطيل، وتغيير
اللون الداخلي و
الخارجي كما في البطاقة، و نحوله الجذع الى
رمز صوري وأسمه "
rectangle
".
سوف تلاحظ بأن جذع الشجرة يأتي أمام الدائرة الخضراء،
لحل
هذه المشكلة نقوم بالآتي:
- ننقر نقرة واحد على الجذع ومن ثم
نذهب
الى
تعديل > رتب > أرسل إلى الخلف يعني
(
Modify
> Arrange >Send to Back ).
- سوف نحول رأس الشجرة
وجذع
الشجرة الى
رمز واحد، وذلك بالنقر على رأس الشجرة
ومن
ثم الإمساك يالزر
Shift بدون أن ترفع إصبعك تقوم
بالنقر
على جذع الشجرة ، سترى بأن
الرمزان قد تم
إختيارهم،
إرفع إصبعك الآن ومن ثم حولهم الى
رمز صوري واحد بأسم
" tree ".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تمت
تكملة الجزء الأول من الدرس